روضة مجمع بسنديلة1
مرحباً بك فى موقع روضة مجمع بسنديلة ، نرجو من سيادتكم التسجيل والمشاركة

روضة مجمع بسنديلة1

موقع تربوى يهتم بالطفل والمعلم وولى الأمر
 
الرئيسيةالرئيسةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

رؤية الروضة تنمية الطفل تنمية شاملة متكاملة، لإعداده لمرحلة مقبلة

أهلاً وسهلاً بكم فى موقع روضة مجمع بسنديلة 1 ويسعدنا وجودكم ومشاركتكم دائماً

تعلن إدارة الروضة عن قيامها بعملية التقييم الذاتى و من هنا نتوجه إلى جميع أعضاء المجتمع المحلى والسادة أولياء الأمور بالمشاركة فى التقييم الذاتى

أهلاً وسهلاً بضيوفنا الكرام أعضاء فريق المراجعة الخارجية ،مع خالص تمنياتنا بالتوفيق للجميع ..الروضة

Document sans nom

شاطر | 
 

 مشكلة المعاندة والتحدى عند الأطفال

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسام الدين مصطفى



المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 08/12/2010

مُساهمةموضوع: مشكلة المعاندة والتحدى عند الأطفال    الخميس 30 ديسمبر 2010, 10:56 pm


المشكلة :
تظهر المشكلة في مرحلتي الطفولة والمراهقة ويبدأ ظهورها حول سن الثامنة وقد تؤدي إلى اختلالات الخلق أو إلى اختلال في المزاج ( اكتئاب أو اكتئاب وهوس ) ويزداد خطورة هذه المشكلة في البيت .
سلوك المشكلة :
تعتبر المشكلة موجودة إذا كان سلوك الفرد أكثر بكثير عن ما يلاحظ عادة من الأشخاص الذين في مثل عمره العقلي .
أولاً :اضطراب يستمر لمدة ستة أشهر على الأقل تظهر فيه خمس من الخصائص الآتية :
1- يفقد طبعه ( يفقد هدوءه ) بشكل متكرر .
2- يجادل بشكل كبير مع الكبار .
3- يتحدى بشكل واضح أو يرفض مطالب الكبار أو يرفض الانصياع للتعليمات والنظم .
4- كثيراً ما يقدم على عمل أشياء تضايق الآخرين ، مثلاً يجمع كتب زملائه أو يخطف أغطية الرأس منهم .
5- يلوم الآخرين على أخطائه الشخصية .
6- من السهل استشارته .
7- يستخدم الحلف كثيراً أو يستخدم لغة الغائب .
ثانياً : لا تنطبق عليه شروط اختلالات الخلق كما لا يكون حدوث هذه المشكلة أثناء فترة مرض عقلي مثل الاكتئاب أو الهوس .
تنقسم هذه الحالات حسب كمية الأعراض إلى بسيطة ومتوسطة وشديدة .
التعرف على المشكلة :
• الآباء .
• المدرسون .
• الزملاء .
• المرشد نفسه .
العوامل التي تساعد على حدوث المشكلة :
1- ظروف بيولوجية أو عضوية .
2- التنشئة الأسرية خاصة التدليل الزائد أو استخدام العقاب الزائد .
3- تعزيز السلوك ( تعزيز سلبي أو إيجابي ) .
الأدوات التي تستخدم لجمع المعلومات حول المشكلة :
1- المقابلة مع الطفل ومع والده .
2- من المدرسين ومن المرشد .
3- بعض القوائم الخاصة بالمشكلات . ( مثل قائمة المشكلات السلوكية من القريوطي وجرار ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الإرشاد الديني .
2- أساليب الإرشاد السلوكي .
التشكيل .
الانطفاء .
التعزيز ( للسلوك القويم ) .
النمذجة .
الاسترخاء .
العقاب .
3- الإدماج في مجموعات النشاط .
4- التشاور مع ولي أمر الطالب .
5- التشاور مع مدرس الفصل لإطفاء هذه السلوكيات .
6- النصح ( إذا كان في مرحلة المراهقة ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشكلة المعاندة والتحدى عند الأطفال
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
روضة مجمع بسنديلة1  :: ابحاث تربوية :: ابحاث تربوية هامة-
انتقل الى: